منتدى باعرام

منتدى خاص يجمع بين التعارف واخذ المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

ترحب ادارة المنتدى بجميع الاعضاء المشاركين في المنتدى

وتتمنى لهم الحصول على كل مايتمنونه وكل مايلبي طلباتهم

                                (إدارة المنتدى )

تصويت
مارايك في المنتدى
 ممتاز
 جيد جداً
 متوسط
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وظيفة شاغرة في شركة في مجال الاجهزة الكهربائية بمكة المكرمة
الإثنين أغسطس 12, 2013 9:47 pm من طرف 

» مشاري العرادة (انشودة صلى عليك الله ياسيد الاكوان)
الأربعاء فبراير 13, 2013 9:31 am من طرف 

» يارفيقي ( رائعة مشاري العراده و أحمد الهاجري
الأربعاء فبراير 13, 2013 9:16 am من طرف 

» اهداء الى كل صديقين متحابين في الله
الأربعاء فبراير 13, 2013 9:02 am من طرف 

»  الآن من هنا النتائج النصفية لمدارس مديرية حريضة
الإثنين فبراير 11, 2013 2:15 am من طرف سليمان الأهدل

» نظام إدارة الحسابات الخيرية
الخميس ديسمبر 20, 2012 10:15 pm من طرف سليمان الأهدل

» مبرمج تحت الطلب
الخميس ديسمبر 20, 2012 10:07 pm من طرف سليمان الأهدل

» قصيدة جديدة بعنوان عشق حريضه
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:29 am من طرف الشاعر محمد سعيد باعرام

» جديد هاني دعكيك و ماجد التريمي ابو حسان
الجمعة أكتوبر 12, 2012 8:42 pm من طرف الشاعر هاني دعكيك

شات المنتدى
للدخول الى المحادثة الفورية انقر هنا
او انقر هنا
لمشاهدة اي مكان بالعالم
لمشاهدة اي مكان في العالم انقر هنا
تصفح القرآن الكريم
تصفح القرآن الكريم بكل سهولة ويسر من هنا


منتدى باعرام يرحب بك وهذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 النبيّ الأ مّـــــيّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال باطرفي الكندي



عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 08/02/2012

مُساهمةموضوع: النبيّ الأ مّـــــيّ   الثلاثاء مايو 15, 2012 7:54 am

النبـيّ الأمّـيّ

إنّ كلمة [ الأمّـيّ ] هي مصطلح كان يطلقه اليهود على [ العرب ] لقولـه تعالى ( و منْ أهل الكتاب مَنْ إنْ تأمنْه بقنطار يُؤدّه إليك و منهم مَنْ إنْ تأمنْه بدينار لا يُؤدّه إليْك ... ذلك بأنّهم قالوا ليْس علينا في الأميّين سبيل ) آل عمران 76 ، و كان عنده في الدينة المنوّرة صنفان هم [ العرب ] و [ اليهود ] ، فقال لـه الله تعالى ( و قُلْ للّـذين أوتوا الكتا...ب و الأمييّن أ أسـلمتم ) آل عمران 20 ، و الواضح أنّ [ الأميين ] هم [ العرب ]
و كلمـة [ الغـوييّم ] في اللّغـة العبريّة هي بمعنى [ الرعاع غير اليهود ] و هي قريبة من كلمة [ الأمييّن ]

و رسولنا الأعظم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلّم ، ليْس [ أمّـيّاً ] بمعنى [ الجهْل المعْرفي ] كمـا يفهمه الكثير ، لأنّـه ( رسولٌ منَ اللّه
يتلوا صـحفاً مطـهّرة فيها كـتُبٌ قيّمـة ) البيّنة 3 ، أي يتلوا مواضيع ذات قيمة علميّة هائلة ، و كان معلّـمه المباشر هو جـبريل عليه السلام ،
قال تعالى ( علّمـه شـديد القوى ) النجم 5 ، فهلْ يتخرّج [ أمّـياً ] من مدرسة جبريل ؟ ! ! ، و قال تعالى ( هو الذي بعث في الأمييّن رسـولاً منهم يتلوا عليهم آياته و يُزكّيهمْ و يُعلّمهم الكتاب و الحكمـة ) الجمعة 2 ، فهل مَنْ يُعلّم الكتاب و الحكمـة يكون [ أمـيّاً ] ؟ ! ، أمْ أنّـه فعـلاً [ مدينة العـلْم ] حيثُ [ عليٌ بابها ] ، فكفانا وصـفه بكلمـة [ الأمّي ] بينمـا نحن
[ على جهلنا ] نقول عنْ أنفسـنا [ علمـاء ] ! ! ، فما هذا المنطق العجيب الغريب ، إنّـه بإطـلاق [ مدينة العلْـم ] ، و [الأميّ ] لا يطلب الزيادة في العلْم ، لكنّ [ العالِم فقط ] هو الذي يطلب الزيادة في العلم
أ لـمْ يقل اللّه لـه : ( و قُلْ ربّ زدني علـماً ) طه 114 .
أنّـه وحده الذي [ زكّـى ] هذه الأمـة جمعـاء ، ( لقد منّ اللّه على المؤمنين إذْ بعث فيهم رسولاً منْ أنفسـهم يتلوا عليهم آياته و يُزكّـيهمْ
و يُعلّمهم الكتـاب و الحكـمة ) آل عمران 164

فيـا أيّـها [ العلـماء ] قولوا عن رسولكم أنّه [ مدينة العلْم ]، و أفهِموا الناس أنّ [ الأميّ ] بالنسـبة لـه تعني فقط [ غير اليهوديّ ]

اللّـهم فاشـهد أنّي قـد بلغْـت
الدكتور علي منصور كيالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النبيّ الأ مّـــــيّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى باعرام :: منتديات باعرام :: المنتدى العام-
انتقل الى: